الاثنين، 2 سبتمبر 2013

غزل ومناجاة


أحمد الرجيل
يصادف المرئ أحيانا مشهدا موحيا او إنسانا مؤثرا فينطق بشيئ 
ليس بالضرورة واقعا و إنما من باب ( الْفَخْلاكْ الْمَسْكِينْ إهَدْرَزْ بِيهْ ) 
وهذا ما حصل لي مع القطعة التالية : 

كَلْتِ  عَنِّ   مَانِ   مَعْتَادْ  ====  وَنِّ   غَدَّارُ    أهَاذَ   زَادْ 
عَنْدَك دَلِيلَ  أعْلِيهُ    عَاْد ====  ثَابِتْ  عَنْدَكْ    فَلِّ   كَلْتِ 
يَحْرَكْ مَنِّي كَرْعَتْ لَغْيَادْ ====  كَدَّ   الْمَنْهَ    ما    فَظَّلْتِ 
عَكْلِ قَادِ شُورَكْ وَ أمْرَادْ  ==== أخْرَ    تَخْلَكْلِ    دَخْلِيِتِ
مَكْصُورَالِ وَالْخَلْقَ أتْرَادْ ==== عَنِّ   فَّالضَّلَالْ    أمْسَنْتِ
وان   يَغْلَ   غِيدَ  التَّنْزَاهْ ====    ذَاكْ  أنْتِيَّ  بِيهَ أسْمَعْتِ 
عَكْلِ   مَا حَازَمْنِ  مَقْدَاهْ  ====    بِيهَلِّ    مَا  يَخْطَاكْ أنْتِ

بحور الأدب الحساني

أحمد الرجيل
بسم الله الرحمن الرحيم

في الحلقة السابقة من بحور ( بتوت ) الأدب الحساني قدمت نبذة موجزة  عنه  اشتملت على تعريفه ، و أغراضه ، و قسما من بحوره  و اليوم أقدم القسم الثاني و الأخير و المتمثل في بقية البحور (لبتوت ) الأكثر تداولا و هو(  لبتيت) بنوعيه التام والناقص مع مختارات مما قيل فيهما  . كما أنوه هنا إلى أنني لم أحصر البحور في هذه العجالة ،  وإنما ركزت كما قلت سابقا على الأكثر تداولا  . 

ينقسم  ( لبتيت ) إلى : 


( لبتيت التام ) : وهو ما كان عدد الحركات في شطره ثمانية . و مثاله : 

كَلَّ أمْسَ يَسِيدِ  وَ أصْبَاحْ    ==    وَذْنَيْكَ  أبْسَمْعَكْ   تُصَكَّلْ 
عَرْضَكْ مَاهُو مَوْكُولَرَاحْ  ==    لَحْمَكْ   مَاَنكْ  بَيهَ    أمَّنْكَلْ 
     

 ( لبتيت الناقص و هو ما كان عدد الحركات في شطره ستة ومثاله : 

    ياَمَسْ   تَدْلِيتْ   اكْتَابْ  ====  عْزِيزَ   ذِيكْ    اعْذَابْ 
    اتْرَكَّبْ   خَرْبَ   افْبَابْ ====    خَيْمَتْهَ      تَرْ   كَابُ 
    هُوَ    حَالَتّ     تَّرْكَابْ ====    لَخْرَابَ  أعْلَ   بَا بُ . 
                      
  
  شخصية أدبية 


الأديب سيدي محمد ولد الگصري (1852- 1929م)
هو سيد محمد ول باب أحمد ول الشيخ ول المختار (الگصري)، (نسبة إلى "گصر البركه" موضع في الجزء الغربي من ولاية تگانت وهو الموطن الأصلي لهذه الأسرة .


 و الطلعة التالية من لبتيت التام وهي للأديب المذكور . 


حَدْ اصِيلْ افْ تگانِتْ شامْ = نافِـدْهَ لاگِ عنـهَ عـامْ



واعمـلْ بلْياليـهْ ولَيَّـام = لين الْحَگْ مِنْهَ بَل امْنَيْـن



عادْ ايبانولُ رُوصْ افَّـامْ = إكْدَ تگانـت مِتْحَدِّيـنْ



يَنباوْ ويَقْبَاوْ اف لِقْمـامْ = وهومَ زادْ ألَّ مَشْيوفيـنْ



يَطْرالُ شِ يَغْلَـبْ لَفْهـام = گولانُ كُونْ الِّ فِلْحِيـن



مَا يَبْگَ شَوْقْ أدْرَسْ مَگَامْ = ولا يَبْگَ فِلْعَيْنِينْ اخْزِيـنْ



ولا يَبْگَ مَنظومْ افْ لِكْلامْ = مَجَـاوْ أوزانُ مَنظومِيـن



ويَبْگَ ماوَدَّ حَقْ اتـرابْ = ماهِ كِيفْ اترابَ اخْرَ زَينْ



ولا حق امَّلِّ زاد احْبـابْ = ما يِنْجَبْرُ فِتْرابْ اخْرَيْـنْ



و له الطلعة التالية من لبتيت الناقص


يَانَ ذَ امْنَ التَّنْبَاشْ=لَلشَّبَابَ اتْلَ لَاشْ



مَا عَنْدَكْ تَيْتَ ابَّاشْ=اتْنَبَّشْ لَلشَّبَابْ



شَيْبَانِ وَالتَّكْمَاشْ=لَاحَكْ فَوْكَكْ لَعْلَابْ

أرَايَكْ وَحْسَنْ فِيكْ=أتَّمَّ اتْحَلْ اكْتَابْ



وَتْحَجَّبْ صَرْتَكْ ذِيكْ=ألَّ فَاصَلْ فَحْجَابْ 

     
منظر من تكانت يخدم الموضوع








الأحد، 25 أغسطس 2013

صوت العقل / علية منت أعمر تشيت

" هذا ما نصبو إليه نتمسك بما تحقق منه ونستخدمه في تحقيق ما لم يتحقق "

مشو لمعيط شور الشوف / سكتو منت سيمالي

من فعاليات النغمة الذهبية الموسم الأول

السبت، 24 أغسطس 2013

نحن والعسكر ( مَكْرَهْنِ بِيكْ يَا شَيْخْ أُمَغْلَ أعْلِيَّ لَبْنْ أنْعَاجَكْ )

الأستاذ / يحيى البيضاوي

تتظاهر الشعوب العربية بأن العقدة الكبرى التي تَحُول بينها وبين شاطئ الديمقراطيات الخضراء هي عقدة العسكر وهي المصيبة الكبرى والطامة الأدهى ... والمتأمل في الواقع العربي يدرك بجلاء تلك العلاقة الوطيدة بين ذوي الأحذية الكبيرة والسياسة ؛ حيث ظلت تلك الجيوش تدير دفة القيادة بشكل مباشر أو غير مباشر في معظم البلدان العربية ما بعد الاستعمار.
ولو استبعدنا العواطف ولغة المصالح الخاصة لأدركنا أيضا أن المؤسسة العسكرية هي أكثر المؤسسات العربية تنظيما وانضباطا ، وهي التي ظلت تحشر أنفها في كل الأزمات المستعصية ولولاها لظلت معظم البلدان العربية تحت وطأة الصراعات العرقية و المذهبية والحزبية إلى ما شاء الله .
وإذا ما واصلنا النقل الأمين عن الغرب الديمقراطي فإننا ندرك بجلاء أن المؤسسة العسكرية في الغرب هي التي وضعت عربة بلدانها على سكة الديمقراطيات الحديثة ، وهي التي أنجزت مؤسساتها وأشرفت على تأسيس الممارسة الديمقراطية وترسيخ ثقافتها ، خصوصا في فرنسا ( الراعي الأول لدول المغرب العربي ) ابتداء من نابليون وحتى ديكول الذي لا زال حزبه في فرنسا من أكبر الأحزاب و أكثرها عراقة في الممارسة الديمقراطية ..
أَحرامٌ عَلى بَلابِلِهِ الدَو حُ حَلالٌ لِلطَيرِ مِن كُلِّ جِنسِ
إذن .. أين المشكل .. ؟
أنا من دعاة التخصص وحيث ينشغل كل ذي تخصص بتخصصه ، وعليه ينبغي أن يكون العسكري ملتزما بواجباته العسكرية مستعدا لنداء الواجب في أي لحظة ، تاركا السياسية للسياسيين ، لكن لا بد أن ندرك أن مرحلة التأسيس تشكل استثناءً ، وهي تحتاج إلى كل السواعد وكل العقول ، وأحيانا تمّحي في ثناياها الحدود وتتداخل المصطلحات فليس من المنطقي أبدا أن نحرم الشعوب من قدرات فلذات أكبادها التنظيمة الهائلة، وخبراتهم الإدارية العالية، وتخصصاتهم الأكاديمية المميزة لا لشيء إلا لأنهم عسكر ..! خصوصا وأن البديل للأسف قطعان تتعارك بغية مصالحها الحزبية أو الفئوية أو القبلية عاجزة إلا عن ما تلتهمه أو تحتوشه تسعى لإفساد البلاد و العباد ، فهذا إفلاس في المنطق لا يقول به ذو عقل .
هل كان أحد يتوقع أن يزول ولد الطائع بدون تدخل الجيش ؟ وهل كان أحد يتوقع رحيل هيدالة من قبله دون تدخل من المؤسسة العسكرية آنذاك ؟ و تعالوا معي ننظر في بلدان قريبة منا كتونس مثلا وليبيا ومصر .. فلو لم تتدخل القوات المسلحة أثناء ما سمي بـ "الربيع العربي" هل كانت ثمة آمال، تستحق المراهنة، في إنهاء تلك المظالم ووضع حدّ لها ؟
إن الديمقراطية ثقافة ، وقيم ، وأخلاق ، قبل أن تكون ممارسة . ونحن قوم بداة صفر اليدين من هذا كله وبحاجة ماسة إلى مؤسسة مهابة ترعى تلك البيئة وتتعهد بذورها ، وقادرة على حماية مخرجاتها الوليدة واستنبات تقاليد التغيير السلمي وترسيخ ثقافته الديمقراطية فيها ، وبمجرد أن تتجاوز بلداننا آلام المخاض وعسر الولادة وتقف مؤسساتها على سوقها ، فلن تجد عسكريا يهم بدخول القصور الرئاسية إلا لتكريمه أو لأداء واجب الاحترام و التقدير لقادة الأمة وساستها . 
           ...................                                                                                     
                 نقلا عن يراع البيضاوي

مئذنة البوح

الأستاذ  الشاعر / محمد الطالب

لأن الخروج من الدم...


فوق الأدلة..فوق التخيل والمستطاع

لأن الريح التي يصافحها الظل..

تذرو التماعي

تسلقت مئذنة البوح صحت..وصحت

أنا سارق النار..

هذي ملامح وجهي..وهذا قناعي

وتلك ظلالي على الماء تمتد شبابة

ومنتهش بالصبابات

بين المحيط وبين الخليج شراعي

وإن دلني جسد في الغياب

إلى سدرة الوطن المشتهى

وحملني الموج من ذكريات الربيع وأنفاسه

قصصاعن كليب..وعن وائل

يوم باعت منشم عطرها

وانتفضنا قراعا وراء قراع

فلا كان هذا السلام

لأدفع من ماء وجهي..

دماء أخي ..ومخرز أمي..وأعتى قلاعي

أنا سارق النار

يرقبني حارس  النار

يقذفني بالرجوم إذا ما مدت إليها ذراعي

يقلقني وتر فاحش

من سراب الهوى وارتياب الشعاع

أنا سارق النار

ناري طفوق النبوءات

ناري انبجاس التوله

ناري هي الأمل المستبد الذي انتظرته ألوف الجياع

فيا أبتا

للديار وتاريخها..للجواري ونخاسها

لكل الموزع بين الغزاة وجلاسها

قرع أجراسها..ومن أذنوا بالصلاة لأمر مشاع

لكل نمير مواكبها ومواسمها..ولي انطباعي

خطاي إلى القدس موحشة 

وسمائي على هامتي سقطت

وهندالتي تتسلل داخل خريطة الشوق

باتت تصافح لون قميص النزاع 

وتلك مآ ذن بغداد صامتة..صارخ صمتها بالوداع

تلوح لي..وجميع المراضع باتت علي محرمة

فمتى يقذف اليم تابوت هذا الضياع ؟؟

الجمعة، 23 أغسطس 2013

طرقات على قلب حواء


أحمد الرجيل
عندما تكتب المرأة للرجل ينتشر العطر و ينهمر الحب مطرا يروي النفوس  فتهتز و تربو و تنبت عشقا وجمالا ، و تعشوشب صحاريها و تزين و تكتسي حلة خضراء نضرة ، وتستحصد حقولها فلا ترى ذا صدى أو سغب . فلتجردن أقلامكن جيوشا ، ولتكتبن بها كل عذب جميل رقيق رقراق ، و ارسلنه معينا سلسبيلا إلى قلوب الرجال تستعبدنها ، و تهزمن به ما بها من جفاء و غلظة ، فليس الرجال في أحضانكن غير أطفال كبار أو مواد أولية طيعة  للتشكل فيما تبدعن من قوالب ، دللن ذكورتهم تدفعنهم إلى عشق أنوثتكن  و الاعتزاز برجولتهم صفة وجنسا . 
صورة تحدم الموضوع


شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More